الخميس، ٢٢ شباط ٢٠٠٧

عيسى حمد سليم الحويطات

البتراء العالمية الثانيه
في حفل عالمي ضخم اختيرت البتراء لتحتل المركز الثاني كأحد عجائب الدنيا السبع
صلابة الصخر الوردي للبتراء علامة صلابة الاردن
نهدي هذا الفوز لصاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني المعظم والملكه رانيا العبدالله المعظمة
مبروك
اننا نؤمن ان مسيرة الاردن يمكن ان تبين للاخرين ما الذي يستطيع ان يقدمه انموذج عربي اسلامي هو نتاج بيئته المحلية الوطنية." وقال "اننا مصممون على مساعدة شعبنا لتحقيق اقصى امكانياته في مختلف الميادين واننا نعمل على تمكين شبابنا للتنافس على المستوى العالمي।" واضاف "ان معظم العرب متفقون على ضرورة الاصلاح ونحن نتفق على ان الاصلاح اذا ما اريد له ان ينجح فانه يجب ان ينبثق من داخل مجتمعاتنا

جلالة القائد الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدى

ان الاردن وريث النهضة العربية وحامل رسالتها سيظل مخلصا لمبادئه وقيمه الثابتة المتمثلة في احترام المواطن وحقوقه في الحياة الكريمة والعيش الكريم هذا المواطن الذي نعول على وعيه والذي نؤمن دوما بقدرته على الارتفاع الى مستوى المسؤوليات التي تفرض عليه فلولا تضحيات هذا المواطن واستعداده الدائم لبذل الغالي والرخيص في سبيل بناء بلده لما وصلنا الى ما نحن عليه اليوم وهو ذاته الاردن الذي لن ينفك يناضل ويعمل من اجل نهضة العرب والدفاع عن صورة السلام وقيمه في التسامح وقبول الغير واحترام خصوصيات الامم الاخرى .
ومن هنا ايضا جاء التركيز على الوسطية في منطلقنا سواء على المستوى الوطني او على مستوى الامة والعالم وجاء الاخذ بمبدأ التناصح والتشاور وفتح ابواب الحوار مع الجميع من اجل ان يشاركوا باقتدار في تحمل المسؤولية ولا نريد من الحوار ان يتحول الى سجال ولا الى جدل عقيم بل نريده وسيلة متقدمة للافادة من طموحات المواطنين وافكارهم الخلاقة ورؤاهم الكبيرة كما نريده وسيلة من وسائل تنمية ثقافة وطنية تركز على النوعية وتحقق رسالة النهضة العربية والتي ارسى من خلالها قواعد الدولة العربية الحديثة ابو الملوك المغفور له الحسين بن علي الذي يرقد في ثرى القدس الشريف بجوار الاقصى الذي ترنو اليه افئدة العرب والمسلمين في كل بقاع الارض

صاحب السمو الملكي الامير الحسن بن طلال المعظم






" آمل في أن نتمكن من تعزيز هذا الوطن، نعمل معاً للاعتماد على انجازات آبائنا وأجدادنا .. نحقق صورة الأردن كواحة، مكان يعيش فيه كل إنسان بكرامة ويستمتع بالحياة، ويعمل بجد، ويؤمن بشيء، ويشعر بالطمأنينة في تنشئة أبنائه في بيئة آمنة وحرة صحية. إن أهم شيء أن يؤمن جميع أبناء الأردن بأننا نستطيع معاً أن نبني مستقبلاً جديراً بوطننا وشعبنا وتراثنا. وإن شاء الله سيكون مستقبلاً رائعاً تحت الشمس"
صاحب السمو الملكي الامير حمزه بن الحسين المعظم
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

اختي .. اخي .. انتم الذين تعيشون على هذه الارض المتنامية الطيبة

قريبا ॥ الجبهة الاردنية الموحدة । الرؤيا

أصدرت اللجنة التنفيذية للجبهة الاردنية الموحدة تحت التأسيس والتي يرأس لجنتها المركزية الوزير السابق أمجد هزاع المجالي بيان الاشهار الرسمي للجبهة، والتي من المتوقع عقد اجتماع هيئتها العامة مطلع ايار المقبل.وأوضح البيان ان اسباب قيام الجبهة في هذه الظروف يأتي في ظل غياب أحزاب اردنية فاعلة، وأداء نيابي لا يرقى للمستوى المطلوب.واعتبرت الجبهة ان مشكلتي الفقر والبطالة تعد من اكبر التحديات التي تواجه مستقبل الأسرة الاردنية وأسبابها فشل السياسات والبرامج الاقتصادية.وبيّنت ان تعثر العمل الحزبي عائد لأسباب عديدة، ويأتي مجيء الجبهة لسد الفراغ الحزبي عبر استقطاب الأغلبية الصامتة في قطاعي المرأة والشباب، وكذلك التصدي لما قد يطرأ نتيجة الأزمات الداخلية التي تعاني منها دول الجوار العربي والتي تفرض بظلالها على الاردن.وتعتبر الجبهة نفسها امتدادا طبيعيا وحقيقيا لبناة الاردن الاوائل الذين ساهموا وحافظوا على مكتسباته ومقدراته ونظامه السياسي عقودا طويلة مجسدين بذلك حلم الثورة العربية الكبرى في الحرية والوحدة العربية.واطلاقها يأتي من أجل بناء اردن قوي يشارك في مسيرة النهضة العربية والانسانية بترسيخ الفكر النهضوي وتحقيق العدالة الاجتماعية وحماية حقوق الانسان.

الرأي الاردنية

******************************************

جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدى يخاطب المواطنين عبر الانترنت

جريدة الدستور الاردنية
*********


******************

باشر بالميسور وفكر بالطموح


الناس كالأرض ومنها هُُمُ ** فمن خَشنِ الطبع ومن ليِّن


ِفجنـدلٌ تدمـى بـه أرجـلٌ ** وإثـمدٌ يـُوضـع في الأعـينِ





**********************

الاردن بحاجتكم
الاردن بحاجة للمخلصين الاوفياء من النشامى والنشميات من اجل حياة حرة كريمة آمنة متحضرة
الاردن بحاجة الى العيون الساهرة والآذان الصاغية والوجوه البشوشة واللسان الطيب واليد البيضاء والعقل المتنور
وا لقدم السائرة لعمل الخير والقلب المخلص
الاردن بحاجة الى الولاء والانتماء
ولكي نحقق اهداف سامية نبيلة لانشك بوجودها في الاصل ، بصور نسبية متفاوته من شخص لآخر ولانزاود عليكم ، الاردن يحتاج منا جميعا نقلة نوعية حضارية يشهد لها البعيد والقريب , وبالاخص الاجيال اليافعة الذين سيجدون منا جميعا كل في موقعة المثل والقدوة والابتكار .
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

كيف تؤثر في الناس؟؟
الناس يكرهون النصيحة في العلن
لا تلُم أحداً عساكَ ألاّ تُلام ، لا تُكثر من لوم الناس
من الحكمة أن تُسلم بخطئك حين تخطيء
إيَّاك والأنا
لا تُركِّز على السلبيات دون الحسنات
الناس يكرهون من لا ينسى الزلات
احذر من النقد المباشر
الفت النظر إلى الأخطاء تلميحاً وبكُلِّ لباقةٍ
تكلَّم عن أخطائك أولاً, وقدٍّم اقتراحات مهذبة
لا تعامل الناس باستعلاء
احترم آراء الآخرين، ولا تقُل لأحدٍ: أنت مخطئ
الناس يحبون من يُصحح أخطائهم دون جرح مشاعرهم
اكسب الجدال بأن تتجنبه
ابدِ للناس اهتمامك بهم أكثر من اهتمامك بنفسك
كُن في حاجة الناس
قدِّم خدماتٍ للآخرين قبل أن يأمروك
نادِ الناس بأحب أسمائهم, وتعرَّف على أنسابهم
أخلق في الآخر رغبةً جامحةً في أن يفعل ما تريد منه
الناس لا يريدون منك أن تتحدث عن تجاربك وخبراتك
قدّر غيرك تفز بتقديره لك
تكلم فيما تظن أنه يسر محدثك
امتدح الناس فيما يجيدونه
الناس يحبون الشكر والتشجيع
ابتسم للناس, يبتسمون لك
تهادوا تحابوا
دع الغير يظنُ أن الفكرة هي فكرته
تفهَّم عواطف الآخرين، واستثر عواطفهم النبيلة
عبدالرحمن بن فؤاد الجارالله

آمنا مطمئنا
ماأحلى ان يجد الأنسان سربه وحدود ملكه في أمان وأطمئنان ، و يستشعر الأنسان بالراحه النفسيه والجسديه وهو مؤمن وراض بما كتب له الله عز وجل وقدر له من خير وشر على هذه البسيطه.
فحمداً لله وشكراً له على ما انعم به علينا من نعم لاتعد ولاتحصى فالأمن نعمه عظيمه تفتقدها كثير من الشعوب وخصوصا في زمننا هذا ( اللهم اكفنا شر الفتن ماظهر منها ومابطن... اللهم آمين ) ولكي نحافظ على ديمومة امننا وامن ابنائنا واعراضنا واموالنا وبلدنا .. لتبقى الاعين دوما في يقظة دائمة ، وليتحمل المرء مسئوليته الوطنية ... قال تعالى : وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان .. صدق الله العظيم

**************************************
وطني لو شغلت بالخلد عنه*** نازعتني إليه في الخلد نفسي
احمد شوقي
^^^^^^^^^^^^^^^
الاردن
انها بلاد تقع خارج حدود الزمن

سير تشارلز جونستون ( السفير البريطاني في عمان 1960
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

يوم المعلم
في يوم المعلم نعيش فرح الروح .. روح العطاء معكم.. فرح القيمة الإنسانية إن المعلم هو روح العملية التعليمية و لبها وأساسها الأول وركنها الركين . المعلم هو الركيزة الأساسية وحجر الزاوية في نظام التعليم. لا نكران لأثر المناهج الجيدة والكتب الجذابة و المباني النموذجية لكن هذه الأشياء وسواها على أهميتها تأتى بعد المعلم المقتدر المتألق الذي يعلم بعقله وقلبه وسلوكه.أن تكون معلماً، يعني أن تكون رسولاً ، ذلك انك تتعاطى مع أنفس وأرواح وعقول تبنيها لتنتج إنساناً متعلماً متفكراً متدبراً، ولتحقيق هذه الغاية لا بد أن تكون مربياً مُهذِّباً ومؤدِّباً .. وهنا يبدأ جهاد النفس كي تكون كل ذلك لا بد أن تبدأ بتعليم نفسك وتربيتها وتهذيبها لترتفع إلى مستوى أصحاب الرسالات...أيها الإخوة المعلمون المكرّمون، أنتم الركن الذي لا غنى عنه مهما تقدمت التقنيات، وتنوعت الوسائل والاختراعات، لأنكم تتحلون بالفضائل، وتتسمون با لروح، وتوجّهون بالقدوة والأسوة، وتعملون بالحكمة والموعظة الحسنة. أما الآلات، فعلى أهميتها التي لا تنكر، فهي أدوات، لا تحسّ، ولا تعقل، ولا تحنو، ولا تقّدر، وكذلك الكتب، هي ثمار عقول مؤلفيها: فيها الصالح، والطالح، والمفيد وغير المفيد، والصعب الذي يحتاج إلى تسهيل، والغامض الذي يحتاج إلى شرح.لابد إِن يدرك المعلم المثالي أنه \" صاحب رسالة، يستشعر عظمتها، ويؤمن بأهميتها، ولا يضنّ على أدائها بغال ولا رخيص، ويستصغر كل عقبة دون بلوغ غايته من أداء رسالته. وإن اعتزاز المعلم بمهنته، وتصوره المستمر لرسالته، ينأيان به عن مواطن الشبهات، ويدعوانه إلى الحرص على نقاء السيرة، وطهارة السريرة، حفاظاً على شرف مهنة التعليم، ودفاعاً عنه. · أخي المعلم، أختي المعلمة، أنت سبب نجاح المجتمع ونيله شرف السبق بين الأمم، فأنت عنوان نهضة الأمة وتقدمها وأنت عند التربويين تعدُّ منزلتك أعلى درجة من الوالدين قال الإمام الغزاليُّ:" حق المعلم أعظم من حق الوالدين، فإن الوالدين سبب الوجود الحاضر والحياة الفانية، والمعلم سبب الحياة الباقية فأبو الإفادة أنفع من أبي الولادة أنت سبب انتصار الأمة في معركتها المصيرية أو هزيمتها، فقد أرجعت فرنسا هزيمتها في الحرب الثانية إلى المعلم قائلة:" إن التربية الفرنسية متخلفة" وقال قائد الأمريكان لما غزا الروس الفضاء : ماذا دها نظامنا التعليمي؟"."الأمة في خطر". أنتم الأمناء على أغلى ما وهبنا الله، وأنتم محط الرجاء، وأنتم الذين يعول المجتمع عليكم- بعد الله- في أن تهيئوا أبناء أمتكم ليكونوا كما أراد الله مواطنين صالحين. بجهدكم ووعيكم يتحدد مستقبل الوطن وتتبلور صورته ويعلو شأنه.

وزارة التربية - الكويت



عطفا اضغط هنا

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

قصيده
نَعَمْ تِلكَ ، بَينَ الوَادِيَينِ ، الخمايـلُ
وَذَلِكَ شَاءٌ ، دُونـهُنّ ، وَجَامِـلُ
فَما كنتَ ، إذْ بانوا ، بنَفسِكَ فاعلاً
فَدونَكَ مُتْ ، إنّ الخليـطَ لَزَائِـلُ
كَأنّ ابنَةَ القَيْسِـيّ ، فِي أخَوَاتِهَـا
خَذُولٌ ، تُرَاعيها الظّبـاءُ الخَـوَاذلُ
قُشَيْـرِيّـةٌ ، قَتْرِيّـةٌ ، بَـدَوِيّـةٌ
لهَا ، بَيـنَ أثنَاءِ الضّلُوعِ ، مَنـازِلُ
وَهَبْتُ سُلُوّي ، ثُمّ جِئـتُ أرُومُـهُ
وَمِنْ دُونِ ما رُمْتُ القَنَـا وَالقَنَابـلُ
هَوَانَا غَرِيبٌ ، شُزَّبُ الخَيلِ وَالقَنَـا
لَنَا كُتُـبٌ ، وَالبَاتِـرَاتُ رَسَائِـلُ
أغَرْنَ عَلى قَلْبـي بِخَيْلٍ من الهَـوَى
فَطَـارَدَ عنهُـنّ الغَـزَالُ المُغَـازِلُ
بِأسْهُمِ لَفْظٍ ، لَمْ تُرَكَّـبْ نِصَالُهـا
وَأسْيَافِ لحظٍ ، ما جَلَتها الصّيَاقِـلُ
وَقَائِعُ قَتْلى الحُـبّ فِيـهَا كَثِيـرَةٌ
وَلَمْ يَشْتَهِرْ سَيفٌ ، وَلا هُـزّ ذَابِـلُ
أرَامِيَتـي! كُـلّ السّهَـامِ مُصِيبَـةٌ
وَأنْتِ لـيَ الرّامي ، وَكُلّي مَقَاتِـلُ
وَإنـي لَمقْـدَامٌ وَعِنْـدَكِ هَائِـبٌ
وَفِي الحَيّ سَحْبَانٌ وَعِنـدَكِ باقِـلُ
يَضِلّ عليّ القَوْلُ ، إنْ زُرْتُ دَارَهـا
وَيَعْزُبُ عَنـي وَجْـهُ مَا أنَا فَاعِـلُ
وَحُجّتُهَا العُلْيَـا ، عَلى كُلّ حالـةٍ
فَبَاطِلُهَـا حَـقّ ، وَحَقّـي بَاطِـلُ
تُطَالِبُنـي بِيـضُ الصّـوَارِمِ وَالقَنَـا
بِمَا وَعَـدَتْ جَـدّيّ فِيّ المَخَايِـلُ
وَلا ذَنْبَ لي ، إنّ الفُـؤادَ لَصَـارِمٌ
وإنّ الحسـامَ المَشْـرَفِـيَّ لفاصِـلُ
وإنّ الحِصَـانَ الـوالِقـيَّ لَضَامـرٌ
وَإنّ الأصَـمّ السّمْهَـرِيّ لَعَاسِـلُ
وَلَكِـنّ دَهْـراً دَافَعَتْنـي خُطُوبُـهُ
كمَا دَفَعَ الـدّينَ الغَرِيـمُ المُمَاطِـلُ
وَأخْلافُ أيّـامٍ ، إذَا مَا انْتَجَعْتُهَـا
حَلَبْتُ بَكِيّـاتٍ ، وَهُـنّ حَوَافِـلُ
وَلوْ نِيلَتِ الدّنْيَـا بِفَضْـلٍ مَنحْتُهـا
فَضَائِلَ تَحوِيهَـا وَتَبْقَـى فَضَائِـلُ
وَلَكِنّهَا الأيّامُ تَجـرِي بِمَا جَـرَتْ
فَيَسفُلُ أعلاهَـا، وَيَعلُـو الأسَافِـلُ
لَقد قَلّ أنْ تَلقى من النّاسِ مُجمـلاً
وأخشَى، قَرِيباً ، أنْ يَقِـلّ المُجامِـلُ
وَلَستُ بِجَهمِ الوَجهِ فِي وَجهِ صَاحبي
وَلا قائِلٍ للضّيفِ : هَل أنتَ رَاحِل ؟
وَلَكِنْ قِـرَاهُ ما تَشَـهّى ، وَرِفْـدُهُ
وَلَوْ سَألَ الأعْمَـارَ مَا هُـوَ سَائِـلُ
يَنَالُ اختيَارَ الصّفحِ عن كلّ مُذْنِـبٍ
لَـهُ عِنْدَنَـا مَا لا تَنَـالُ الوَسَائِـلُ
لَنَا عَقِبُ الأمْرِ ، الّذِي فِي صُـدُورِهِ
تَطَاوَلُ أعْنَاقُ العِـدى ، وَالكَوَاهِـلُ
أصاغِرُنا ، فِي المَكْرُمَـاتِ ، أكَابِـرٌ
أوَاخِرُنَـا ، فِي المَأثُـرَاتِ ، أوَائِـلُ
إذا صُلْتُ يَوْماً لَمْ أجِدْ لي مُصَـاوِلاً
وَإنْ قُلتُ قَوْلاً لَمْ أجـدْ من يُقـاوِلُ

ابو فراس الحمداني

............................................................................................
اذا كنت ترغب بالتغيير..إليك هذه القوانين
ان ثمة طرقاً أخرى نضعها بين يديك لتغيير الطبع السيِّئ ، والخلق المشين ، والتصرّف الأهوج ، والسلوك المعيب والفكر السقيم :1 ـ إحمل شعارك في التغيير أينما كنت :إذا كنت جادّاً في تغيير طباعك وعاداتك وأفكارك وسلوكك ليكن شعارك «ما ضعف بدن عمّا قويت عليه النيّة» . أي أنّ عزمك على فعل شيء أو تركه هو القوّة الدافعة والمحرّكة ، فإذا كان عزمك وتصميمك قويين استجاب البدن لأوامرهما وانصاع .2 ـ إقرأ تجارب غيرك ممّن قرّروا ونجحوا :تجارب الذين حاولوا تغيير طباعهم ونجحوا تنفعك في معرفة الطرق التي استخدموها للوصول إلى التغيير ، وفي الإرادة التي استقووا بها على انجاز خطوات التغيير وبلوغ النتائج المذهلة .3 ـ إن تجربة واحدة ناجحة مغرية :إذا جرّبت أن تغيّر سلوكاً أو طبعاً معيناً ، أو كسرت عادة مألوفة فلم تعد أسيرها ولم تعد تستعبدك ، فإنّ ذلك يعني أنّ لديك القدرة على تغيير سلوك آخر واجتناب عادة أخرى ، كما يعني أنّ إرادتك قويّة ، وإنّك أنت الذي بتّ تتحكّم بنفسك وغرائزك وشهواتك ، لا هي التي تتحكّم فيك ، وفي الحديث : «خالف هواك ترشد» .4 ـ ابتعد عن خائري العزائم :الطبع يكتسب من الطبع ، فكما أنّ معاشرة الضعفاء ومسلوبي الإرادة تنقل عدوى الضعف والانهيار ، فكذلك معاشرة الأقوياء وأصحاب العزائم تنقل بعض شحنات القوة والجرأة التي يتمتعون بها .فإذا كان صديقك خائر الإرادة مغلوباً على أمره لا يستطيع مقاومة طبع سيِّئ أو عادة سلبية أو خلق معيّن ، فإنّه قد يترك في نفسك فكرة أ نّك لستَ الوحيد المصروع ، بل الصرعى كثيرون .ولهذا فأنت بحاجة إلى مصادقة ومعاشرة ومسايرة الذين اقتحموا أسوار الضعف والتردد ، وتمكّنوا من مقاومة بعض أو جميع الطباع السيِّئة .5 ـ الاستعاضة عن عادة سيِّئة بأخرى حميدة :يطرح بعض المهتمين بشؤون النفس والتحكّم بها والقدرة على الإقلاع عن العادات السلبية المشينة أسلوباً عملياً لتغيير الطباع والعادات المستحكمة ، وهو أن تستبدل العادات القديمة بأخرى جديدة حتى تنسخ الجديدةُ القديمةَ ، ويقترحون أن تكون العملية تدريجية ، ذلك أنّ العادة المستحكمة لا تزول بسرعة وإنّما تحتاج إلى شيء من الوقت .هذه العادات الجديدة جيِّدة وصحّية ونافعة ، ومع الإصرار والمواصلة والإنتباه ستقلع عن عادتك القديمة .6 ـ ضع قائمة بالتغييرات التي ترغب بإحداثها :ابدأ كلّ عملية تغيير في الطباع والسلوك بكلمة (أريد) .. اكتب ذلك وتابعه وتذكره دائماً ، فإذا كنتَ تعيش القلق قل : (أريد أن أتغلّب على قلقي) ابحث عن سبل الخلاص منه .. ضع خطّة ونفِّذها ، فذلك يزيد في قدرة الوعي والإرادة والتحكّم ، ولا تنسَ أنّ بناء العادة السلبية استغرق زمناً وانّه جاء نتيجة الإهمال واللاّ مبالاة وعدم التصدي لها في مهدها ، ولذا .. لا تغيِّر عدّة طباع دفعة واحدة .. ركِّز على طبع واحد ولا تنتقل إلى غيره حتى تطمئن أ نّك قد تغلّبت عليه .7 ـ لا تفكّر في ضخامة العوائق :لو كان متسلّق الجبال قد فكَّر في الصعوبات فقط لما استطاع أن يصل إلى سفح الجبل وليس إلى قمته ، وهكذا أنت فلو كان اهتمامك منصبّاً على العوائق والعقبات التي تعترض طريق تغيير طباعك ، وتبالغ في تصوّرها ، وأنّها ستفشل خطّتك وستحول دون إمكانية التغيير فإن ذلك فعلاً سيحصل وسيثبّط همّتك .فكِّر بالعوائق ولكن بحجمها الطبيعي ، وتذكّر أنّ الكثير منها وهمي أو مخاوف نفسية ، ولذا فإنّ مَنْ عمل بالقاعدة التالية أفلح : «إذا هبت أمراً فقع فيه فإنّ شدّة توقيه شرّ من الوقوع فيه» .8 ـ التفت إلى ما لديك من قدرات :وهناك نقطة جوهرية في إحداث التغيير أو التبديل أو التعديل في الطباع وهي أ نّك لا بدّ أن تعرف أنّ طبيعة كلّ إنسان غنيّة بالممكنات والمواهب والقدرات التي عليه أن يكشفها ويحسن استغلالها .إنّ الذين غيّروا طباعهم وثاروا على نقاط ضعفهم هم الذين وضعوا أيديهم على مكامن القدرة في شخصياتهم ووظّفوها أفضل توظيف ، وبإمكانك أنت أيضاً أن تشقّ طريق التغيير مثلهم .9 ـ تبديل بعض الاستعدادات الوراثية :حتى الاستعداد الوراثي ـ كما يرى بعض علماء النفس ـ خاضع لقانون التغيير وذلك بتبديل العوامل التي تخضع لها وتحسينها . فلو ورث شاب المزاج الحادّ عن أبيه فلا يستسلم ، فإنّه إذا اتّبع خطّة وقائية لتجنّب الانفعال ، واعتياد التوازن والاعتدال ، فإنّه سيتغلّب على حدّيّة المزاج .فالموروثات إذا لم يُفسح لها المجال في أن تنمو وتستحكم ، فإنّهنّ يصبن بالضمور والتلاشي ، وربّما كان أبوك انفعالياً لأ نّه لم يراقب سلوكه وعواطفه ولم يعالج حالة الانفعال لديه ، ولكنّك إذا وعيت خطر الانفعال وكبحته في وقت مبكر فليس ضرورياً أن تكون انفعالياً مثله .10 ـ اعتماد الاعتدال والتوازن :الطباع السيِّئة أو العادات القبيحة غالباً ما تكون نتيجة إمّا إفراط ، أي إسراف ومغالاة وتجاوز ، وإمّا تفريط ، أي تقصير وإهمال وتهاون .واعتماد قاعدة العدل والوسطية في الأمور كقاعدة حياتية عامّة ، طريق آخر ومهم من طرق تبديل الطباع ونبذ الفاسد منها .إنّ الشراهة في الأكل ، عادة سيِّئة ، لكنّ الاعتدال في تناول الطعام هو الحل الأمثل للتخلّص منها ، والحبّ الشديد والبغض العنيف تطرّف ، والحبّ المتوازن والبغض المعتدل هو الذي يجنبك الخسائر في كلا الحالين «أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما ، وابغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما» .11 ـ افتح باب النقد واستقبله :الآخرون مرايانا .. نرى في وجوههم انعكاس أعمالنا ، فإذا رأوا خصلة أو عادة أو طبيعة مخلّة ارتسم ذلك على وجوههم امتعاضاً وكراهة مما يدعونا إلى أن لا نكرِّر ذلك مستقبلاً .والنقد سواء كان ذاتياً ، أي (محاسبة) أو موضوعياً ، أي تسديداً ونصيحة ، مطلوب لتعديل ما اعوجّ من سلوكنا وما نشز من طباعنا ، وما من إنسان شاباً كان أو كبيراً إلاّ وهو بحاجة إلى النقدين معاً لإجراء التحولات في عاداته وسلوكه .12 ـ ترقّب الثمار حتى تنضج :النتائج لا تأتي سريعاً .. لا تتأفف .. أو تنسحب في منتصف الطريق .. كن صبوراً ولا تتعجل الثمار قبل نضوجها وإلاّ أكلتها فجّة ، وفي الحديث : «مجتني الثمرة لغير وقت إيناعها كالزارع بغير أرضه» .التغيير في الطباع يحتاج إلى وقت ، ولكنّك يمكن أن تتلمّس آثاره الأولية كلّما خطوت خطوة في اتجاه إصلاح ما فسد منك .13 ـ قانون التغيير الأكبر :وفوق كلّ ما سبق من أساليب وأدوات للتغيير وتبديل الطباع ، تذكّر دائماً قوله تعالى : (إنّ الله لا يغيِّر ما بقوم حتّى يغيِّروا ما بأنفسهم ) . فمنك يبدأ التغيير ، وعلى مقدار وعيك وجهدك تحصل التبدلات الإيجابية .ضع قدمك على طريق التغيير .. توكّل على الله .. وسيأخذ الله بيدك .

البلاغ ...
***********************************************************************
المرحوم مصطفى وهبي التل
عرار والمساواه المنشوده
كان الشاعر رئيساً للكتاب في محكمة اربد ، وكان المدعي العام إذ ذاك هو السيد أحمد الظاهر ، وكان صديقاً له ، فنظم هذه القصيدة معاتباً اياه لأنه طرد الهبر (شيخ النور) آنذاك ولم يسمح للهبر بمقابلة المدعي العام











يا مدعـي عام اللواء وخير من فهم القضـية
ومنـاط آمال القضاة وحرز إنصـاف الرعية
ليس الزعامة شرطها لبـس الفراء البجدليـة
فيفوز عمرو دون بكر بالمقابـلة السـنيـة !
والعدل يقضي ان تعامل زائريك على السوية
يا مدعي عام اللواء وأنت من فهـم القضـية
الهـبر جاءك للسـلام فكيف تمنعه التحيـة ؟
ألأن كسـوتـه ممـزقـة وهيئتـه زريـة ؟!
قد صـده جنديـك الفـظ الغليـظ بلا رويـة
وأبـى عليـه أن يراك فجـاء ممتعظـاً إليـه
يشـكو الذي لاقـاه من شـطـط بدار العادلية
و يقول إن زيـارة الحكام ، لا كانـت ، بليـة
فاسرع وكفر ، يا هداك الـله ، عن تلك الخطية
وادخلـه حالاً للمقـام وفـز بطلعتـه البهيـة
ودع المراسـم والرسوم لمن عقولهم " شـوية "
فالهـبر مثـلي ثـم مثـلك أردنـي التابعيـة
يـا هـبـر بي فقـر كفقـرك للإبـاء وللحميـة
أو ما ترانـي قد شـبعت على حساب الأكثرية
وأكلت بسـكوتـاً وهذا الشعب لا يجد القليـة
ولبسـت إذ قومـي عراة غير ما نسجت يديه
فأدر كؤوسـك ، يا أبا ناصيف ، مترعة روية
و أحل مقال الشـيخ إن أفتى بحرمتها عليـه
إن الذي تسبى مواطنه تحل لـه السـبيـة !!
عبود يا ناعي النهار على المآذن في العشـية
قسـماً
بماحص والفحيص و الطفيلـة والثـنية
وبمن شـقيت بهن وهي بأهلهـا مثلي شـقية
ليـس الهدى وقفاً على فئة الشـيوخ الازهرية
إن الحياة لهـا قواعد غيـر
متـن الخزرجيـة
فنبيـذ ( قعوار ) اللذيذ وأنـة الناي الشـجيـة
وهـيامنا بالغانيـات من الأمور الجوهـريـة
أو ما ترانـي والمشـيب كما تراه بعارضيـه
ما زلت خفاق الفـؤاد و لم تزل نفسـي طرية
والقلـب ما تنفـك تملأ سـاحه خطرات ميـة
دنـف تطارده العجـوز ، ولا تهادنـه الصبية
إن القـدود ا
لمأدبـيـة والعـيـون العجرميـة
أشـواقهـا ستظل في قلبي وإن أوديت حيـة
ولسـوف تبقى للصبابـة في ثرى رمسي بقية
وهـواي سـوف يظل يهزأ بالقبور وبالمنيـة
يا أخت "رم "وكيف
" رم" وكيف حال "بني عطية"
هـل ما تزال هضـابهم شما وديرتهم غذيـة
سـقيا لعهدك والحياة كما نؤملهـا رضيـة
وتلاع وادي اليتم ضاحكـة وتربته غنيـة
وسفوح (
شيحان ) الأغن بكل يانعة سـخية
أيام لم يـك للفرنجـة في ربوعك أسبقيـة
والعلج ما انتصبت له في كل مومات ثنيـة
أين السوام وسرح قومك بالعشية
يا عجية؟
ومراحكم لم انكرتـه معاطن الابل المريـة؟
وجفتـه
حيهلـة الاماء وهسة العبد الونيـة
ماذا أصاب بنـي أبيك ؟ أمالهم فينا بقيـة ؟
صمتاً فان العي في بعض المواقف شاعرية
وتحامق الضعف الهضيم نهاية في العبقرية
لمـا رأيت الكذب سـر تفوق الفئة السريـة
ورأيت كيف الصدق يذهب من يقول به ضحية
ونظرت أحلاس الوظائف سـادة بين البرية
أيقنـت أن الألمعيـة في ازدراء الألمعيـة
وحللت عقلي من عقال الهاجسين بحسن نية
وسبرت أغوار
السراة وقستهم بالسرسـرية
فوجدت رهط الهبر قد بز الأماثـل أريحية
لا تنخدع بالبنطلون ولا تثـق بجمال زيـه
ما كل زخرفـة اباء وكل خطب عنجهيـة
كم فارس هو في الحقيقة عند راتبه مطيـة
ومدجـج قاد السريـة وهو قواد السريـة
هـات اسـقني ما للحياة بغير عربدة مزية
واسـبأ لنا إن الزقاق مباءة الأمم السبيـة
واشرب على نمطي كما تأتم بالشيخ المعية
ترك التقى خير بعلم الله من نسـك
التقيـة
تموز 1933

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
كيف تصنع المجد ؟ لا يأخذك الإستغراب بعيدا من هذا العنوان فالمجد اصبح يصنع وكذلك الابداع ،تقدمت العلوم الانسانية في الثلاثين سنة الماضية تقدما كبيرا وظهرت كثير من النظريات الحديثة في إدارة شئون حياتنا ونظرا لظروف الحياة المسرعة فاتنا الكثير من الدروس الواجب تعلمها.فيقول الدكتور طارق السويدان في صناعة المجد :-لصناعة المجد يجب توفر اربعة شروط :-

الشرط الاول :- وجود رؤية والرؤية هي عبارة عن صورة في الذهن لنقطة معينة في المستقبل والرؤية المطلوبة تكون علي المستوي الفردي والمستوي الجماعيوالرؤية هي مجموعة أهدافنا المستقبلية التي نريد تحقيقها.والرؤية هي رؤيتك ورؤيتي ورؤيتنا جميعا ومن مجموعها تتكون رؤيتنا المستقبلية ودعونا نقول رؤيتنا لمنطقتنا.
الشرط الثاني :- التخصص يقول الدكتور طارق السويدان هناك حكمة قديمة تقول " من يريد أن يعمل كل شئ لن يتقن أي شئ "فالتخصص مطلوب في شئ نقدر عليه وبالتالي التخصص مرتبط بالقدرة .

الشرط الثالث : القدرهكل تخصص يحتاج قدرات معينة إذا لم تكن موجودة فالافضل البعد عنه. والقدرة يجب ان تكون مسنودة بالجدية فلا قدرة لمن لا جدية لديه ولا يصنع المجد نائم او كسول اومتواكل.
الشرط الرابع : المؤسسية وهنا يقول الدكتور السويدان " ممكن لفرد ان يكون موسوعة علمية وقادر علي فعل المعجزات ولكن ينتهي كل شئ بموته "صناعة المجد تصنعها المؤسسية تصنعها المجموعة التي تتكاتف لتحقيق المستحيل ، لقد إنتهت فكرة الفرد العصامي ما ينجح ويستمر هو العمل الجماعي القائم علي المؤسسية وتفاعل الافراد .ولذلك العمل المؤسسي يبقي ويستمر من خلال العمل الجماعي وهم القادرين وحدهم علي صناعة المجد لصاي او السكوت او النوبة او السودان .اخيرا يا من تبحث عن من يقودك لماذا لا تكون عضو مؤثر داخل المجموعة
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

مشاركة بدو الاردن السياسية
بدو الاردن كباقي البدو في الدول العربية فهم من المجتمعات الصحراوية التي كانت تعتمد في حياتها الاقتصادية على التنقل طلبا للكلآ والماء لقد كان بدو الاردن الى فترة ماقبل 1983 جماعات متنقلة في الصحراء الاردنية والبوادي المجاوره .وكانت هذه الطبقة المجتمعية تشكل تنظيما سياسيا اجتماعيا واقتصاديا منطويا على ذاته ولايعترف بالسلطة الحاكمة لعدة اسباب منها الشراسة المستمده من البيئة الصحراوية الصعبة وعدم القدرة على الاحصاء وجهل السلطة بعادات البدو واهمها الانتماء الراسخ لمؤسسة القبيلة التي تحكم وتدار بواسطة امير القبيله او شيخها ومساعدوه من الوجوه والعقداء والقضاة .
اعتبر قانون شريف مكة 1929 ان القبائل البدوية في شرق الاردن محصورة بالقبائل التالية : الحويطات ، بني صخر ، بني خالد ، النجادات ، الحجايا ، العيسى ، السرحان ، الرشايده ، الكعابنه ، المناعين ، والسلايطه فيما اعتبر قانون الاردن 1936 ان القبائل البدوية الاردنية تنحصر في : الحويطات ، بني صخر ، بني خالد ، بني عطيه ، الحجايا ، العيسى ، السرحان ، السعيديين ، والشرارات .

تركت الحكومة التركية البدو في الاردن بعيدين عن التعلم والتجنيد والوظائف ، وابقتهم على حالهم من فقر ومعاناة وغزو ولم تتدخل الحكومة التركية في مشاكل البدو وقضاياهم وبعد سقوط الحكم التركي وحين بدأ حكم الاشراف الهاشميون في الاردن والعراق والذين منعوا المغازي والحروب بين القبائل وكان للضابط الانجليزي كلوب الذي عينه المغفور له الامير عبدالله الاول بن الحسين قائدا لمنطقة البادية الاثر الكبير في السيطرة على البدو من خلال تجنيد ابنائهم وخاصة ابناء شيوخ القبائل ، فبدأ بالحويطات اولا وبالفعل تم تجنيد اعداد كبيرة من بدو الاردن والعراق وسوريا ، فبذلك اخضعت الحكومة البدو لسيطرتها

عّرف قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 9 لسنة 1947 في القسم الاول مادة (2) البدو ( وتفيد كلمة بدوي) اي كل فرد من افراد البدو الرحل من الذكور وتوخيا للغرض المقصود في هذا القانون يقسم البدو الرحل الى قسمين بدو الشمال وبدو الجنوب
بدو الشمال وهم : بنو صخر السرحان ، بنو خالد ، العيسى ، السليط وتوابعهم
بدو الجنوب وهم : الحويطات ، المناعيون ، الحجايا وتوابعهم
وقد استثنى قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 9 لسنة 1947 البدو من التمثيل النيابي في مجلس النواب حيث ورد في الماده (3)
" لكل اردني (غير بدوي) من الذكور حق انتخاب اعضاء مجلس النواب متى اكمل ثمانية عشر سنة شمسية من عمر .....الخ.) . وبقى الامر على هذا النحو حتى صدور القانون رقم 79 لسنة 1951 قانون مؤقت معدل لقانون الانتخاب لمجلس النواب حيث جاء في المادة 3
" يضاف الى الدوائر الانتخابية التسع المبينة في المادة 18 من قانون الانتخاب لمجلس النواب الدائرتان الانتخابيتان التالي ذكرهما : منطقة عشائر بدو الشمال وتنتخب نائبا واحدا مسلما : منطقة عشائر بدو الجنوب تنتخب نائبا واحدا مسلما "

انه وبالرغم من التقسيمات الادارية للمملكة الاردنية الهاشمية وتعديلاتها فقد ظل بدو الاردن يعتبرون مواطنهم ومواطن اجدادهم حكرا عليهم وهي ماسميت الواجهات العشائرية على النحو التالي :
الحويطات : وكان يرأسهم ثلاثة شيوخ ابو تايه و ابن جازي وابن نجاد ويمثلون ايضا العشائر التابعة لهم وامتدت مواطنهم بين الشراة والفجيج وحسما والعربة الى الجفر والحسينية والعرجا والديسة رم حتى المدوره وتنتهي بالحدود الاردنية السعودية

بني صخر : وكان يراسها اربعة شيوخ كبار هم ابن فايز وابن زبن وابن زهير والخريشا ويمثلون ايضا عشائر وفخوذ تابعة لهم ، اذ امتدت مواطنهم بين البلقاء وعمان وسواقه والغور ووادي السرحان والشامه والحماد
بدو الشمال : وهم السرحان ويمثلهم ابن كعيبر وابن خشمان وتوابعهم العيسى ويمثلهم ابن ماضي والعضامات ويمثلهم ابن معرعر والشرفات ويمثلهم ابن صفيان وابن عنيزان والمساعيد ويمثلهم ابن سرور وتمتد مواطنهم بين المفرق والحدود الاردنية السورية والحرة وبين وادي السرحان والحماد والروبشد

لقد كانت رؤية جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال بدأ من عام 1966 ولغاية 1983في غاية الاهمية وبعد النظر اذ اراد رحمة الله ان يقدم لابناء البدو خدمة جليلة لهم ولاجيالهم من بعدهم . لقد نقل رحمه الله حالة البداوة الصعبة من وضع الجهل والفقر الى حالة التحضر من خلال مشروع توطين البدو بتسكينهم في قرى مخدومة بالكهرباء والماء والطرق والمدارس والمساجد والمراكز الصحية وبدأت نهضة تعليمية وتثقيفية متنامية بين ابناء البدو . الى ذلك فقد اصبح هناك ثلاثة مناطق للبدو هي منطقة بدو الشمال ومنطقة بدو الوسط ومنطقة الجنوب وارتفع ممثليهم في مجلس النواب من نائب واحد مسلم الى نائبين مسلمين لكل منطقة وهذا ماشهدتة الانتخابات النيابية عندما عادت الحياة النيابية في المملكة واجراء الانتخابات النيابية عام 1989
لقد قسم نظام تقسيم الدوائر الانتخابية رقم 42 لسنة 2001 بمقتضى المادتين 52 و 53 من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 34 لسنة 2001 والمعدل رقم 17 لسنة 2003 دوائر بدو الاردن الى ثلاثة اقسام ايضا وارتفع عدد ممثليم في مجلس النواب فخصص بدلا من مقعدين نيابيين ثلاثة مقاعد ( نواب مسلمين ) لكل دائرة منها على النحو التالي :
بدو الجنوب : الحويطات وتوابعهم ، النعيمات وتوابعهم ، بني عطية وتوابعهم ، الاحيوات وتوابعهم والقواضمه والرواجفه
بدو الوسط : بني صخر ( الغبين ، العامر ، الهقيش ، خضير ، الكعابنه ، السلايطه ، الجبور ، الخرشان ، الحماد ، القضاه ، الشرعه ، البدارين ، السليم / السبيله ) والشرارات والزياد
بدو الشمال : بني خالد ، السرحان ، السرديه ، المساعيد ، الشرفات ، العظامات ، العيسى ، زبيد ، النعيم ، عنزه ، شمر ، الروله ، الغياث ، الفواعره

ومهما يكن من امر فان حالة التحضر التي ساعدت بدو الاردن وافرزت جيلا متسلحا بالمعرفة والعلوم الحياتية وهنا لابد من التسطير باحرف من نور لدور القوات المسلحة الاردنية التي كان ولا يزال لها الدور الاكبر في نهضة البادية الاردنية ومحو الامية بين اغلب ابنائها وهذا ما دلت عليه الاعداد الكبيره التي انتسبت في صفوف القوات المسلحة والوظائف العليا والوظائف العامة والحرف والزراعة رافق ذلك انحسارا في مهنة الرعي وتربية الماشية كما وشهدت البادية الاردنية هجرات داخلية الى المدن باعداد كبيرة جدا كما في عمان والزرقاء واعداد اخرى كما في المفرق واربد والعقبة
كما وشهدت البادية الاردنية ايضا هجرات خارجية متواضعة من المتقاعدين وغيرهم خاصة الى دول الخليج .
الى ذلك فان تنامي الكفاح التعليمي لدى البدو والذي سجل بكل فخر عشرات من حملة درجتي الدكتوراه والماجستير والمئات من حملة الدرجة الجامعية الاولى والدرجة الجامعية المتوسطة ، واضعاف ذلك من حملة الثانوية العامة ، ولايكاد يخلو بيتا من طلبة وطالبات المدارس ، الامر الذي ستعود ثماره حتما على البادية الاردنية بالتنمية والتطوير والرفاهية بفعل همم رجال ونساء البادية الذين نعتز بهم ونفاخر . والله الموفق

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
1 حتى لاتصبح بداوتنا لعنة علينا!!
في آخر رحلة عزاء من الزرقاء الى الراجف ، حدثني نغيمش بن صياح فقال انه في العدد 62 من مجلة العربي التي تصدر في الكويت – ولم يتسنى لي التأكد من المصدر – وردت تغطية عن قبيلة الحويطات ، بدأت بالحديث عن المرحوم الشيخ عوده بن حرب ابوتايه ، ثم انتقل لوصف معيشة قبيلة الحويطات التي كانت كباقي عشائر البدو الرحل الذين كانوا يعنوا بتربية الماشية والابل والخيول الأصيلة ، وانهم أي قبيلة الحويطات كانوا لايعيرون الزراعة اية اهمية لابل كانوا يحتقرون من كان يعمل بها .وهنا اسمحوا لي ان اتوقف عند الزراعة .
ما هو بخاف عن احد ان اول مظاهر حضارة انسان ماقبل التاريخ في العصور الحجرية هي الزراعة لا الرعي… كما وفتحت الزراعة للانسان الاول ابواب كثيره كالاستقرار وتربية الحيوانات والكتابة والتجارة حتى قيام شكل الدولة .
ان الزراعة النباتية والحيوانية معا تعد العامل المشترك الاعظم لحضارة الدول ، فهي مصدر العيش للانسان والحيوان على حد السواء ، وبها تتطور الحياة الاقتصادية للبشر وتوجد واقعا جديدا على النحو الذي أبرز فيه روح هذه المبادرة للوصول معا الى فهم مشترك مع عشاق قصص النجاح .
يبدأ الإصلاح الجذري في البادية الاردنية في تعظيم دور الزراعة من خلال مشاريع زراعية جماعية تقوم على توزيع الاراضي واستصلاحها وانشاء السدود الترابية والخزانات والبحث عن مصادر للمياه . لكن ذلك ربما لن يتأتى الا بسواعد نشامى ونشميات البدو يجمّلهم الفوتيك والثياب المشمره والشمغ الملثمه والعصايب الماكنه ، ولا ضير ان نكون يدا بيد مع اشقائنا العرب من الوافدين الذين نكن لهم كل الاحترام لانهم يساهمون معنا في عجلة التنمية .على ان تلازم حالة الكفاح الشعبية الانتاجية هذه ، شبكة من التمويل الفكري والمادي تقوده مؤسسات المياه والزراعة ومنظمات غير حكومية محلية ودولية ، وشريطة ان تقوم هذه المبادرة بجهود محلية بدوية وبمنظور وطني .
عذرا ..لا أقلل هنا من جهود القائمين على الزراعة في مناطق البادية الذين ندعو لهم بالبركات وسعة الرزق ، اذ غطت منتجاتهم بحمد الله قليلا من احتياجات المستهلكين من الاسواق في محافظات المملكة ، لكنها دعوة لمزيد من الاستصلاح الزراعي لاراضي البادية الصحراوية والمتصحره ، وارجو ان لا تجاملوني في نصب مشعل من نور للشيخ سعد بن هايل السرور الذي رسم بنية تحتية على ارض البادية الشمالية وجعل الصحراء قوة جاذبة للبدو المزارعين ابان وزارته ، ولآخرين مثلة لا اعلمهم ، الله يعلمهم لهم منا كل الثناء .
قد تبدو كلمات هذه الرقعة للبعض وان كثروا نوعا من الإنشاء المحمود ، لكنني اذهب الى ابعد من ذلك بوصفي إياها انها "حلم" . فبعض المدارس في الدول المتقدمة تعلم طلابها على "الأحلام" كي تكون مشاريع حقيقية مستقبلية ، ولا أرى فيكم من لا يعرف أن أفلام الرامبو الكرتونية قبل عشرات السنين قد أصبحت حقيقة واقعة .
وختاما ليكن معلوما انه < ما اسهل القفز عنك ، مادام ظهرك منحنيا > ولئلا تصبح بداوتنا لعنة علينا ، فيا عشاق قصص النجاح … حيت
والله الموفق

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
البادية الاقل خصبا والبدو الاقل حظا
قرأت مقالا كتبة الاخ فهد ابن هذال على صحيفة السوسنة الالكترونية فجّر فية معاناة ابناء البدو المتعلمين والمتخصصين اذ فصلّ من خلاله معاناة أبناء البادية من الإحباط لديهم ورجح اسباب ذلك لإقصاء ابناء البدو المتخصصين من قبل المؤسسات التي تعنى بالبادية الأردنية ، لابل وتهميشهم في عملية صنع القرار المحلي . وكعادة واسعي الافق فلم يكتف بتشريح موضع الالم بل راح الى وصف الدواء حين نوه الى ضرورة تفعيل مشاركتهم في صنع القرار، و تسليمهم المناصب العليا في الدولة.مثل منصب أمين عام وزارة ، منصب مدير صندوق تنمية البادية ، منصب مدير مركز بحث وتطوير البادية الأردنية...الخ.
ولكي نواكب الحدث ، دعوني اقحم مانقلته جريدة التايمز الاردنية الناطقة باللغة الانجليزية قبل اثني عشر عاما حيث اكدت الشريفة زين بنت ناصر مديرة التمويل في برنامج البحث العلمي لتنمية البادية الاردنية ، ان على السكان المحليين في البادية ان يكونوا شركاء في البرنامج ، وان النية تتجه في القريب العاجل لادخال ثلاثة شخصيات من البدو في عضوية مجلس ادارة برنامج البحث العلمي لتنمية البادية الاردنية منهم امرأة ممثلة للنساء البدويات اللواتي يفترض ان يكون لهن دورا في تربية الماشية اضافة الى الاعمال المنزلية .
و أن تبدو هناك حيرة بين شقي هذه العجالة ، فلا بد من ان نعمل سويا لتأطير الكيفية التي ننهض بها بالصحراء الواسعة في المملكة ، انها البادية الاقل خصبا والبدو الاقل حظا فيها ، حتى لايأتي اليوم - لاقدر الله - الذي قد يودي بنا الى مزيد من الاخطار الاجتماعية والاقتصادية .

من هنا فلنبدأ المشوار ، وهذه ثلاثة محاور اولية ربما تكون في مجملها – او زد عليها ماتشاء – رعود الصحراء
1- على الشباب البدوي المتعلم والمتخصص والماهر وبشكل طوعي وتطوعي ان يدلوا بدلوهم على شكل صياغة بحوث علميه مكتوبه و متوازنه حول طرق التنمية وتحسين سبل العيش في بواديهم .
2- تقع على عاتق الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة دورا اكبر في هذا المضمار مما هو عليه الآن ، واخص بالذكر جامعة مؤته وجامعة الحسين وجامعة آل البيت . فالمساهمة الفاعلة والشاملة لاقسام البحوث والدراسات فيها ستكون بعون الله مؤثرة وفاعلة في سبيل تنمية وتحسين اساليب الحياة في البوادي الاردنية .
3- على مؤسسات التنمية والتطوير والتمويل التي تعنى بالبادية وتنميتها ايضا ان تسارع في اقامة المؤتمرات واللقاءات مع الفئات المتخصصة والمستهدفة من البدو لصياغة وبلورة افكار تنموية شمولية قابلة للحياة .
والله الموفق
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
عرقلة البرنامج النووي الاردني

تفهم الاردنيون ما كشفه جلالة الملك عبدالله الثاني في 8/6/2010 في مقابلة مع صحيفة الوول ستريت بما معناه أنّ دولا مجاورة وخاصة الكيان الصهيوني كانت قد تقدمت الى كل من كوريا الجنوبية وفرنسا بأشارات يتوخى منها تجنيب كل من كوريا الجنوبية وفرنسا عن بيع التقنيات النووية للاردن .

وان قلق ومخاوف الكيان الصهيوني يتمثل في تطور واستقلال الاقتصاد الاردني من خلال انتاج وتصدير الكهرباء واليورانيوم الى الدول العربية المجاورة مثل سوريا والعراق.

ولعل برنامج الاردن النووي ذو الطابع السلمي ، لاستغلال خامات اليورانيوم في صحراء الاردن قد جاء مثل العديد من البرامج النووية السلمية في مختلف بقاع العالم ، بحيث يأتي منسجما مع المواثيق الدولية التي اعطت الحق للدول بانتاج الطاقة النووية للاغراض السلمية ايمانا في التطلعات الانسانية لتنمية وتطوير معيشة الاردنيين ومواكبة التطور التقني والتكنولوجي العالمي بما يخدم الاقتصاد الاردني .

ففي الوقت الذي انهى - بعد ان نسي فية - العالم الحروب العسكرية المدمرة للبشرية ، فان خطة الاردن المعتدل والمشارك في حفظ السلام في مناطق كانت متوترة الى زمن قريب ، انما يسعى الآن لبناء اربع مفاعلات نووية سلمية على اراضية ، ليست كما يعتقد البعض انها حربا اقتصادية ضد احد ، بل خوضا لمنافسة شريفة في سبيل رفاهية وازدهارشعبة .

بات الكيان الصهيوني يدرك انه اذ يضيف بذلك مزيدا من الافعال المدانة الى رصيده تجاه الامة العربية وخاصة الاردن فانه ربما قد اصبح ادنى من اي وقت مضي الى مشارف خط اللاعودة للعلاقات والتي يشوبها التوتر مع المملكة .

لقد كنا ندرك في السنون السابقة ان خام اليورانيوم متوفر بنسب قليلة جدا في مادة الفوسفات الاردني التي تباع للاسواق الخارجية باسعار بخسة . لكننا وفي حينه لم نك قادرين على استخراج خام اليورانيوم بسبب التكاليف الباهضة ، اما الآن ومع تصاعد الازمة الاقتصادية العالمية من ناحية وتطور العقلية الاردنية والتقانه من ناحية اخرى فقد اصبح حريا بنا في الاردن استغلال خامات اراضينا لصالح اقتصادنا الوطني ... وهذا بيت القصيد الذي اشار الية جلالة الملك بشكل او بآخر بأن الآخرون انما يناصبون العداء للاردن بسبب تنامي اقتصاده .

اما انتم ياشعب الاردن ، عليكم ان تكونوا على قدر عال من الوعي واليقظه ، فبلادنا مستهدفة من القريب والبعيد ، وان كل الاحتمالات على الطاولة ، فما لكم الا العمل بجد واخلاص والتسلح بالعلم والمعرفة والالتفاف والتراص حول القيادة الهاشمية لصون الارض والعرض واننا باذن الله على مشارف نهضة قريبة يعمها الرخاء والرفاهية ابى من ابى ورضي من رضي وان غدا لناظره قريب .

حفظ الله اردننا الغالي من كل مكروه
******************************************************************
ياصاحب السعادة .. ايها المقعد
قليل من الايام - وبعد ان استكمل الجند المجهولون في مؤسسات الدولة استعداداتهم - وتكسرعزلتك ياصاحب السعادة ايها المقعد, بعد ان غادرك عنوة عشرات من جالسيك في بطاقة معايدة ولا احلى ولا اجمل من يد سليل الشرف الكريمه ، ليحل محلهم عشرات أخر نفترض فيهم قدرا عاليا من المسؤولية النيابية بشقيها التشريعي والرقابي ليس الا .
قليل من الايام ، ويقوم الشعب الاردني الذي نتمنى عليه ان يكون بمستوى توجيهات صاحب الجلالة الملك المفدى ، ويختار الشخوص الوطنية المؤهلة العاملة والقادرة على حمل هموم الشعب والوطن ويستحقون الجلوس عليك ياصاحب السعادة ايها المقعد
قليل من الايام ، وسيملأنك من هو لاشرقي ولا غربي الرؤيه ولاشمالي ولاجنوبي النزعة ، سيملأنك من كقائد عسكري من قرية في اقصى الهضاب ، وقف بقواته يدفع الغزاة . ماكان همه الراتب ولا المكافأة ولا علم يرفرف على جبهة سيارته ، ولا ان يذود عن عياله وقريته فحسب بل همه الوطن قيادة وشعبا .. الى من كهذا نطمح ياصاحب السعادة ايها المقعد
اما من استباح الجلوس عليك بطريقة او باخرى فنحن اليه لانطمح .. لانه - ثكلته امه - لايعلم حقيقة الامر الذي يستفتون فيه تحت القبة ، وسيصاب تحتها بداء الصدمة النيابية ، لا بل لن يقدم اكثر مما تقدم ياصاحب السعادة ايها المقعد.
قليل من الايام ، وسينصفك الشعب ياصاحب السعادة ايها المقعد ، ولن يخذلوك مرة اخرى لان "عيدين في الراس يوجعن" . لقد تعلم الاردنيين دروسا قاسية وبات لا تنطلي عليهم طعم الكنافه ولا (دلاقيم) المناسف ولامعسول الكلم ولا الوعود المبتوره ولا الهواتف المغلقة ولا الطبول الجوفاء ولا مبلغ لايساوي ثمن نعجة .. فالجميع اليوم تحت المجهر ماظهر منهم وما بطن . سينصفك الاردنيون !! لااقل هنا الاردنيون الشرفاء فكلهم شرفاء الحسب والنسب والمولد والمنبت ، فلا فرق بين نائب او مواطن الا بأعماله واخلاقه . ياصاحب السعادة ايها المقعد ، ان الشعب الاردني اليوم ما بات يسعى الى المصالح الشخصية الضيقة والتي هي حتما ستكون مشمولة بالبرامج التصحيحية التي سيحمل مشاعلها جماعات عاهدت نفسها ان تكون او لاتكون ان صدقوا !!
قليل من الايام ، وسيتوجه آلاف من الناخبين بحرية تامة لارقيب ولا حسيب يثقل على ارادتهم في الشهادة ، وسيعيشون وحادى لحظات على مقربة من صندوق الاقتراع ، لحظات قد لايعلمون ايان مرساها الا رب العالمين فمن احسن الاختيار فهو عند الله له ومن اساء فعليها ، ولرب "لاأحد" في اضيق الاحايين اجدى . عندها سنكون على لقاء معك بعد ان رفع الذي في القدر بالمغراف .
قليل من الايام ، وستلبس احلى ثيابك ياصاحب السعادة ايها المقعد. فلا تهن ولا تحزن ، ستكون عيون الصحافة والاحزاب والاعلام ورجال الدين والمثقفين والمواطنين من حضر وريف وبادية ومخيمات والعالم بأسرة على من يملئنك في المجلس 16 والله الموفق ،،،
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
ابتدأت معك وانتهيت عليك

اخي الموقر خلف ابو نوير حفظك الله ، ولا يهون القارئين

اقتطف لك من قول ابو الحسن في وصية عبدالملك بن صالح " .. ومنك من أنصفك ، وأخوك من عاتبك ، وشريكك من وفى لك "

قرأت الرسالة الموجهة منك الى رئيس صاحبة الولاية بشأن خلو التشكيل الحكومي من بدو الجنوب ، وقد قرأتها ست مرات ، بدأت متحمسا ،أناصرك بحكم الحال والأحوال ، وبخيلاء البطولة وزين الأفعال .. الى انتهيت بالسمت لا الصمت ، أتفكر في حال بني قومي مابالهم ! وما جرى على احوالهم .

الأهل والعزوة ... ما من شك ان التاريخ ليسجل للبشرية جمعاء فصوله الحدث تلو الحدث ، ولن يجرؤ أحدا على تبديل سطور العز والنور ، ولا ان يغير في سطور الهزيمة والثبور .
بيد ان التاريخ لم يخلق للتفاخر أو للتواري ، انما كتب للمعرفة ، وما حق التباهي العالي بيننا ، الا وهو سبب استفسارك الصحيح الاستنكاري .. وهو حتما المباعد لحقنا في المقاعد الرفيعة التي تنشد .

ينسب في العادة الانجاز للرّمز ، بيد ان خطابنا في مجالسنا ومطالبنا لا يخلو من حق التباهي العالي لنا باحتكار فجر الثورة العربية الكبرى ، وصون العرش ، ونصر معركة الكرامة ، متناسين حق شركائنا على امتداد الوطن في الانجاز والبنيان والنهضة . علينا ان نطور خطابنا ... فالزمان قد تغير لا بل ويتبدل ساعة بساعة . لقد اصبحت موازين المفاضلة الكترونية حساسة وانتهى الوزن بالصاع .

اتوقع ان من واجبنا في البادية الجنوبية ان نحرص على استدامة التعليم والتعلم العصري مدى الحياة ووضع استراتيجية تعليمية وتثقيفية مميزه في كافة موائلنا، وان يكون لشبابنا حضور اجتماعي وثقافي على مقربة من صناع القرار. فهذه اسس الاختيار في هذا العصر المتسارع .
جدير بنا في الحفاظ ، والغرس في ابنائنا ، اصالة البادية وعنفوانها ، لكن وبنفس القدر علينا ان نهتم ونبحث ونلمع قيادات من المشتغلين في العلم من رجالنا ونسائنا ، الذين ادخلناهم تحت خط النسيان وهم كثر .. لا ان ننتظر عمامة ابن جلا .
واختم من ذات الوصية " ومن شمر في الأمور ركب البحور " واسلم ويسلم القارئون

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
حين تتغير الأحوال ..!
كتب السفير البريطاني المعتمد سير تشاليز جونستون عام 1960 في مذكراته عن الاردن " إنها بلاد تقع خارج حدود الزمن " بمعنى ان للأردن خصوصيته التي تتخطى التوقعات ، ونظرته الوسطية لكافة الأمور السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية التي أرسى المغفور له جلالة الملك عبدالله الأول بن الحسين قواعدها وعليها بايعه الأردنيون وتشكلت الأحزاب السياسية الأردنية مع الاستقلال ، دلالة على الحاكمية الشورية والديمقراطية التي اختطها الهاشميون .
ولان الشورى أساس الحكم الرشيد منذ ما قبل الميلاد ، فان أول مهمة للأحزاب السياسية في الدولة الحديثة ، هي المساهمة في بناء الوعي السياسي والديموقراطي بين المواطنين ، على خلفية الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ، وبالتالي ينبغي لها أن تقدم الدولة دعما ماديا لها مقابل النفقات التي تتحملها في إطار انشطتها التنموية والتطويرية ، باعتبار الأحزاب عناصر معاونة. ولكي يواكب الحزب إنجازات الأحزاب الإقليمية والدولية الناجحة بامتياز ، فعليه أن يخضع ويحض على الأسس الشورية داخل الجماعة .
ان وجود الشرخ والتصدع داخل الجماعة ، سيعمل على جلد الذات ، لا بل ويؤدي الى هشاشة الهيكل التنظيمي والفكري ، ويضعف موقعه القيادي ، حتى وإن أبدى الحزب محاولات على استحياء للإصلاح الداخلي .
وما من شك أن تكرار الأخطاء وعدم الاعتراف بها ، يعد أيضا من اخطر العوامل التي تفقد الحزب مصداقيته لدى العامة والخاصة ، ذلك بأنه لن يكون قادرا على نيل ثقة المجتمع ولا إقناع الكم الصامت من ابناءه، واضيف ايضا إن استمرار وجود النجم السياسي الأوحد علي رأس الحزب ، قد يسبب انقلابا على الضوابط الديموقراطية داخل الجماعة ومدعاة للتشكيك والقصف من خارج الجماعة ،
كل هذا ، أو زد عليه قليلا هي أسباب موجبة للسير الى الخلف ، بحيث يصبح الحزب عاجزا عن تطوير نفسه ، وتقديم سياسيات وبرامج واضحة ومتماسكة للمساهمة في حل المصاعب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تنتهجها ويحمل لوائها .

تعمل الأحزاب الكبرى في الدول التي اختطت مسار العمل الحزبي بنجاح ، و منذ امد بعيد على اطلاق التقييم لأدائها وتنظيمها وتبني التغذية الراجعة للوصول الى كيف افضل وكم اكبر . ولعل في اطلاق استبانة تقييمية للأداء بين فترة وأخرى لهو تشخيص سريري ناجح في تحليل الداء واستنباط الدواء .

واخيرا ماذا لو ان الاحزاب السياسية في الاردن ، تستثمر المجال الديمقراطي الرحب الذي فتحه ويدعمه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لاعادة تجميع شتات الاوراق وترتيبها ، والاندماج معا في حزبين كبيرين ، على درجة عالية من انكار الذات ودعم الوطن بكل الطاقات لديها مجتمعة ؟ إن يد الله مع الجماعة . ويحضرني هنا ما كتبة الفيلسوف ابن خلدون في مقدمته الشهيرة " حين تتغير الأحوال ، يتغير الخلق ، وكأنهم ولدوا من جديد " والله الموفق

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

حدثني احدهم وهو شاب بسيط كان في عيادة والدته في احد المستشفيات فقال : كنت في حيرة من امر والدتي التي كانت تعاني ومجموعة من الاطباء يتشارون في امرها ، ويقول كنت في قاعة الانتظار مهموما لمصير والدتي ، وما ان خرج الاطباء من غرفة والدتي ، وكانوا يتبادلون الاحاديث ويبتسمون في غاية من الارتياح الامر الذي شجعني لسؤال احدهم عن حالة والدتي ، وما ان سمع مني سؤالي عن والدتي حتى قفر وجهه واعقد الحاجبين وبدأ بنبرة صاخبة وعيون جاحظة يحدثني وكأنني متهما بجناية ..
ماكان يضير هذا الطبيب لو ابقى ابتسامته وافادني بما يعلم ، اليس هذا المطلوب من جميع العاملين في كافة المؤسسات والدوائر والشركات .. اتمنى ذلك وشكرا لكم